Articles

معهد أريج يباشر بالمسوحات الميدانية لدراسة سلسلة التسويق الزراعي لأهم المحاصيل الزراعية الفلسطينية

Posted in Latest News

يقوم معهد الابحاث التطبيقية (أريج) بتنفيذ مشروع ""تقييم الانتاج والاستهلاك الغذائي من أجل استدامة الزراعة والأمن الغذائي في الضفة الغربية – فلسطين" وبالشراكة مع وزارة الزراعة الفلسطينية ووزارة الاقتصاد الوطني وبتمويل من قبل المركز الكندي لبحوث التنمية الدولية (IDRC) منذ بداية عام 2013 ويستمر حتى عام 2015. حيث يهدف المشروع الى دراسة وتقييم وتحسين القطاع الزراعي وتحسين الأمن الغذائي الفلسطيني من خلال تحليل نظم الاستهلاك، الانتاج، والتسويق الغذائي لأهم المنتجات الغذائية الزراعية (المحاصيل النباتية).
واستكمالاً لأنشطة المشروع باشر المعهد بالبدء بعمل المسوحات الميدانية اللازمة لدراسة سلسلة التسويق الزراعي من خلال استهداف فئة المزارعين ، التجار ، المنتجين والمستهلكين في جميع محافظات الضفة الغربية حيث وضع فريق العمل في معهد اريج وبالتعاون مع الشركاء (وزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد الوطني) منهجية واضحة لجمع البيانات حيث يستهدف المشروع في المرحلة الاولى اكثر من 1700 مزارع موزعين على محافظات الضفة الغربية.

  

ومن خلال المسح الخاص بفئة المزارعين سوف يقوم فريق العمل بجمع بيانات حول ظروف الانتاج والمساحات المزروعة والية التسويق المتبعة من قبلهم والقوانين والانظمة التي تنظم الية البيع المتبعة من قبل المزارعين. كما ويستهدف عمل مسح للمستهلكين ل 420 اسرة فلسطينية موزعين على محافظات الضفة الغربية بحسب نوع التجمع (حضر، ريف، مخيمات) من خلال المسح الخاص بفئة المستهلك الذي سوف يعرف فريق العمل على الانماط الاستهلاكية للمحاصيل الزراعية المستهدفة ضمن انشطة المشروع من قبل الاسر الفلسطينية خلال موسم الانتاج وخارج موسم الانتاج وسلوكيات المستهلك اتجاه آلية شراء المنتجات الزراعية مع التركيز على المنتجات الفلسطينية الوطنية. كما سيباشر فريق العمل بالمعهد بدراسة الاسواق المركزية في جميع انحاء الضفة الغربية بالتعاون مع البلديات والمسؤولين عن الاسواق المركزية لفهم اعمق لآليات التسويق الزراعي والحلقات التي يمر بها المنتج الزراعي وصولاً للمستهلك النهائي ، والتحكم بالأسعار وكيفية الوصول الى تسويق افضل للمنتج المحلي على جميع المستويات. وبناء على هذه المسوحات سيركز المشروع على تقييم القنوات التسويقية للمنتجات الزراعية الفلسطينية على المستويين المحلي والدولي وتأثيرها على الاقتصاد الفلسطيني، وبناء شراكات مع القطاعات ذات العلاقة والمستهدفة في المشروع وهي المزارعين والتجار والمنتجين والمستهلكين وصانعي القرار، وتوفير الارشادات للوصول لوضع افضل في مستويات الانتاج، الاستهلاك، التسويق وصياغة السياسات. كما سوف يتم مشاركة القطاعات المختلفة المستهدفة في المشروع بنتائج الرئيسة بهدف زيادة الوعي في تطبيق الزراعة المستدامة المجدية، والعمل على تطوير الخطط والسياسات التي تزيد من الاكتفاء الذاتي الغذائي الفلسطيني. 

ARIJ on Social Media